السلامة المرورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتواصل مع المسئول عن المنتدى m.emara93@hotmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستبد




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~ Empty
مُساهمةموضوع: ~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~   ~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~ Avatarالأربعاء مارس 09, 2011 10:40 pm

طبعاً كما هو معروف أن أسئلة اختبار القياس يبي لها إجابات سريعة ( بالفهلوة )



لذا جبت لكم أفضل الطرق للحسابات السريعة في القياس .. على طول ...



-=-=-=-=-=-=-


1: الضرب في 5 أو القسمة


- مثلاً : 90 ÷ 5


طبعاً الأغلب راح يسوي عملية القسمة الإقليدية !! ... وهذا خطأ في اختبار القياس
لأن بتضيع وقت كثير


ويش تسوي ..
- إذا شفت تقسيم ( 5 ) على طول اضرب العدد في 2 وقسم على عشرة ...
وتصير ولا أسهل


يعني :


90 × 2 = 180
180 ÷ 10 = 18


إذا 90 ÷ 5 = 18 على طول


مثال آخر :


240 ÷ 5 =
240 × 2 = 480
480 ÷ 10 = 48
إذا 240 ÷ 5 = 48


بهذي الطريقة تحسبها بعقلك على طووول
ومع التعود بيصير سهل جداً
230 ÷ 5 = ؟؟؟


يالله حلها بالطريقة .. بسرعة


تعود أن تحسبها ذهنياً .


2 : الضرب في 25 أو القسمة


وأيضاً لو كان تقسيم 25 تستطع أن تضرب في 4 وتقسم على 100


مثلاً :
950 ÷ 25 =
950 × 4 = 3800
3800 ÷ 100 = 38
إذا
950 / 25 = 38



3 : ضرب عدد في 11 ... سهلة جداً



ركز ...


11 × 15 = 165 وش سوينا



نجمع عشرات وآحاد العدد المضروب في 11 .. ثم نضعه بين الآحاد والعشرات



بس ..


طبعاً إذا حاصل جمع الآحاد والعشرات أكبر من تسعة فإننا نضيف الزايد للمئات مثل عملية الجمع


مثل :
11 × 37 = 407 أضفنا الزائد إلى المئات .

جربوا معاي ...
34 × 11 = ؟؟
76 × 11 = ؟؟


-=-=-=-=-=-=-=-=-

2 : الضرب الأعداد من 11 إلى 19 ( في بعضها )


طريقة أخرى .. ( وصلتني على الايميل )



طريقة للحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بسرعة عالية .. ( بالفهلوة )



12 × 13 =
حذ الرقم 2 × 3 : 6 أول خانة
خذ الرقم 2 + 3 = 5 ثاني خانة
وحط 1 ثالث خانة
12× 13 = 156

مثال آخر :


14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 .
مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168


مثال آخر :
17 × 12 =
7×2= 4 والواحد ضفناه للخانة اللي بعدها 7+2(+1)=0
الواحد الأخير ضفناه للي بعد (+1) يكون الناتج : 204
إذا كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستبد




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~   ~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~ Avatarالأربعاء مارس 09, 2011 10:41 pm

4 : مربع الأعداد التي آحادها 5



هذه الطريقة للأعداد التي بجوارها 5 مضروبة في نفسها

مثل : 25 ، 35 ، 45 وهكذا


35 × 35

خذ العدد المضروب في 5 ( و هو 3 في هذا المثال )
واضربه في العدد اللي أكبر منه ب 1
وهو 4

3 * 4 = 12 وحط 25 على يمين الـ: 12 فيصبح المطلوب : 1225

إذا 35 * 35 = 1225

مثال آخر : 75 × 75

7 + 1 = 8

7 × 8 = 56

الجواب : 5625


مثال آخر 85 * 85 =

8 * 9 = 72 ونضيف 25

85 * 85 = 7225



=-=-=-=-=-=


5: عجائب الرقم 9


9*1= 9
9*2=18
9*3=27
9*4=36
9*5=45
9*6=54
9*7=63
9*8=72
9*9=81
9*10=90

لاحظو بأن الأعداد ( الأجوبة ) الأحاد يأخذ منهج الترتيب التصاعدي بمعنى اخر
9
8
7
.
.
.
0

اما عن العشرات فيأخذ الترتيب التنازلي ..
1
2
.
.
.
10

ايضا لو تلاحظون بأن مجموع الجواب يساوي 9
مثلا 9*4= 36 فلو جمعت 3+6 = 9


وتستفيد من هذي الخاصية بمعرفة هل كان ضربك صحيح ام لا ؟؟ اذا كان صحيح فيجب ان يكون المجموع = 9

والقانون العام لجدول 9 هو :

9* أ = ( 10 - أ ) ( أ-1 ) حيث أ هو العدد الأحاد

يعني مثلا

9*7=63 أ في هذا المثال هو 7

فبيصير 9*7 = ( 10-7) (7-1) = 63

هذا اذا كان العدد المضروب في 9 مكون من خانة واحدة اي احاد فقط ..


6: جمع 9



طريقة سهلة جداً في الجمع 9



إذا جاك جمع 9 حط 10 بدالها و الناتج نقص منه 1 بس



بالأمثلة راح توضح



55+9= 65 -1= 64



47+9= 57-1=56



102+9=112-1=111



كذلك بالنسبة ل طرح 9



مثل



100- 9 = 90 + 1 = 91



950 - 9 = 940 + 1 = 941



هذي أنا أستخدمها دائماً في عقلي .. طبعاً الأغلب يعرفها بس ما يتستخدمها في اختبار القياس



طبعاً يفضل أن تكون ذهنية وليست على الورق






7: إذا ضرب عددين ( العدد اللي بينهم عددياً إما بدايته صفر أو خمسة








شوف الطريقة وتفهم على طول




4*8= ( 6-2) ( 6+2) = 36-4 = 32



21*19= ( 20+1) ( 20-1 ) = 400-1= 399



39 × 41= (40-1) (40+1) =1600-1 = 1599



45 × 55 = (50-5) (50+5) =2500-25 = 2475



17×19 = (18- 1) (18+1) = 324 -1 = 323




يجب أن يكون مركز [ب ،حـ] أحاده = } 0 أو 5 وذلك لسهوله التربيع




هذه الطريقة مستنتجة من المتطابقات في الحساب الذهني



( ب - حـ ) (ب + حـ ) = ب2 – حـ2 ................. هذي المعادلة الاصلية



-----------



توضيح أكثر للي ما فهم



الطريقة هي انك تضع الضرب على صيغة فرق بين مربعين ..



في المثال الثالث



39×41 = اقدر اخليه على صيغة فرق بين مربعين القوس الأول يضم ( 40-1 ) الي هو يساوي 39 والقوس الثاني يضم ( 40+1 ) فيكون عندي الحين القوسين مضروبين في بعض



( 40-1) ( 40+1) = علشان نعرف قيمة هذي القوسين انربع الأول الي هو 40 ونربع الثاني الي هو 1
فبيصير = ( 40*40 ) - ( 1*1) = اربعين في اربعين نعرف قيمته حيث انزل عدد الأصفار ونضرب الأربعة في اربعة فبيصير 1600 والواحد في واحد يساوي واحد



فبيصير 1600-1= 1599




طبعأً من الممارسة والتطبيق يصير الأمر بديهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~ :::: أسرع وأذكى المهارات في اختبار القياس :::: ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الفريد في المهارات اللغوية
» برنامج اختبار القدرات في الرياضيات
» كتاب الفارس في اختبار القدرات العامة
» اختبار لمعرفه درجه ثقتك بنفسك.....
» الجزء اللفظي من اختبار الفترة الأولى (طلاب) 1432 هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلامة المرورية :: منتديات قياس ( qeyas ) :: قسم إختبار القدرات العامة ( الكمي)-
انتقل الى: