للتواصل مع المسئول عن المنتدى m.emara93@hotmail.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المرأة العربية ؟؟ لماذا ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجوم



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: المرأة العربية ؟؟ لماذا ؟؟   الخميس مارس 10, 2011 2:06 pm

المرأة العربية سلعة فاسدة في الإعلام العربي:


أدخلت بعض الفضائيات العربية، الأنثى و الجسد في قالب مشوه لصورة المرأة، كظاهرة التعري و ثقافة جنس المذيعة و شكلها و ثنايا جسدها و تثاؤبها وإغوائها للمشاهد عبر حركاتها و مفاتنها على الشاشة الفضية بغض النظر عن الفكر و الثقافة و العلم التي تحملها.

و هذا ساهم في نشر الوعي الخاطيء عن المرأة وشكل الاتجاهات التي لا تخدمها و بالتالي تم عرض لوجهات نظر في غياب مرجعية فكرية وموضوعية لتوجهات المجتمع للمرآة ودورها فيه. و فقدت المرأة العربية المساواة و الفرص المتكافئة في الإعلام مثلما حرمت من شئون الحياة و قيمة المساواة بشكلها المجرد في المجتمع العربي، و جاءت العولمة و حقوق المرأة عبر الانفتاح الإعلامي والضغوطات الدولية لتفتح لها المجال في حقها الطبيعي ولكن ظل الإعلام العربي قاصرا تجاهها و تعامل معها كسلعة ترويجية لسياسة الدولة أحيانا و صورة جنسية على الشاشات و في الأفلام أحيانا أخرى في مقابل المفاهيم القديمة السائدة والانحياز التام للسلطة الذكورية في شتى مناحي الحياة اليومية.

و يرى البعض أنها قدمت كسلعة فاسدة في وسائل الأعلام مما اضر بها و تلاعب بصورتها.و يكفى الإطلاع على صورها و طريقة التعامل معها في البومات الغناء المصورة للدلالة على الإفساد المقصود للمرأة إعلاميا و القصور الفكري لمعالجة الغناء و الطرب من جهة أخرى. وفي المجال السياسي قدمت بعض من الدول العربية نماذج من السيدات اللائي اعتلين أوضاعا متميزة في المجتمع كورقة اعتماد للغرب على ديمقراطيتها الابتدائية.

و يعتقد البعض أن التحيز الكمي في المعالجة و عدم التوازن في التغطية و التفرقة في التعامل الإعلامي مع قضاياها و نجاحاتها بالإضافة إلى التحيز الكيفي في المعالجة السلبية وتنميط صورة المرأة وعدم الأخذ بآرائها يؤكد بأن صورتها الإعلامية تشير إلى انه لا دور لها في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.

و يحق السؤال ما هو الفرق بين الحقيقة والواقع لصور المرأة في الإعلام؟ وكيف تستطيع المرأة أن تتكامل مع الإعلام العربي و الدولي ؟ و ماذا يجب على النساء والقيادات النسوية إيجاده لخلق وإيجاد صورة إعلامية صحيحة و عادلة ؟.

وفي المقابل يغدو السؤال الأخر هل يقبل المجتمع العربي ألذكوري النجاحات الإقليمية للمرأة في السياسة وقصص نجاحاتها ؟ هل تريد الدول العربية حقا إشراك المرأة سياسيا و اقتصاديا أم أنها مجرد ديكور ديمقراطي؟. إن هذه المعطيات و الأفكار تدعو إلى إعادة النظر في وضع الإعلاميات في التلفزيون، الصحف، المجلات والراديو وميكانيزمات وإطار الأعمال المطلوبة لتحسين صورة المراة في الأعلام العربي و إعطائها مساحات متكافئة و صحيحة دون تحيز مسبق.

الصورة التي ظهرت بها المرأة في الأعلام العربي لم تحقق الايجابيات التي تعبر عن الوضع الحقيقي لها في المجتمع و دورها و بالتالي فأن الأعلام مطالب بأن يتخطى عقلية الذكورة المطلقة و حسابات الربح والخسارة في عرض المرأة كسلعة سياسية و إعلامية وان يسعى إلى خلق صورة إعلامية ايجابية واقعية عنها. القدرات القيادية والإبداعية للمرأة التي استطاعت من خلال موقعها إحداث تغيير إيجابي ملموس في الحياة بعيدة عن الأعلام، و التساؤل إلى متى يمكن السكوت على هذا؟ ........


تحياتي........................

الموضوع منقول مع بعض التعديلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المرأة العربية ؟؟ لماذا ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلامة المرورية :: المنتديات الأدبية والإجتماعية :: قسم القضايا الاجتماعية-
انتقل الى: